john-torcasio-onYlCJSN9tE-unsplash

طرق مدهشة لمحاربة التجاعيد

البشرة النضرة هي عنوان الصحة و الشباب ، ونتيجة الوعي و الاهتمام ، وعنايتك بها ووقايتها من الأسباب التي تؤثر سلبا عليها ، و تقديمك الرعاية اللازمة لها ، هي ما يصل بكِ إلي الاحتفاظ بها نضرة لأطول فترة زمنية ، إليكِ عزيزتي أهم النصائح التي تساعدك علي ذلك.

– أولا يجب عليك حماية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة ، فقد ثبت أنها المسبب الأول للتجاعيد ، حيث أنها تعمل علي إتلاف ألياف الكولاجين و الإيلاستبن بالبشرة ، ولذلك تعتبر الوقاية منها من أهم عوامل المحافظة علي شباب البشرة .

– تجنبي التعرض لأشعة الشمس في الفترات بعد الساعة العاشرة صباحا و حتي الساعة الرابعة عصرا.

– طبقي مستحضر الحماية من الشمس علي بشرتك و الأجزاء المكشوفة للشمس من جلدك ، علي ألا يقل معامل الحماية عن 30 شتاء و +50 صيفا ، مع إعادة تطبيقه كل ساعتين لضمان استمرار فاعليته .

– ارتدي تحت الشمس ملابس فاتحة طويلة الأكمام و سراويل واسعة لحماية بشرة الذراعين و الساقين من الظهور المبكر للتجاعيد .

photoderm spotage +50 cream

كريم واقي من الشمس من بيودرما ، حماية قصوي +50، واسع المجال ضد UVA,UVB،مضاد للتصبغات ، يحتوي علي فيتامين E,C المضادين للأكسدة، مضاد لعلامات التقدم في السن ،مضاد للماء، خال من البارابين ، لا يغلق مسام البشرة ولا يسبب الحساسية ، كريم أساس رائع  للماكياج.

– تجنبي التدخين السلبي و الإيجابي ، وابتعدي عن المناطق الملوثة الهواء.

– تجنبي التوتر النفسي و العصبي ، حيث أنهما يؤديان إلي إفراز الكورتيزول مم يؤثر علي صحتك ومن ثم بشرتك و يؤدي إلي الظهور المبكر للتجاعيد.فحاولي تجنب أسباب التوتر قدر المستطاع ، مارسي الاسترخاء و التأمل يوميا لمدة نصف ساعة في مكان هادئ بعيدًا عن المشتتات ، تعلمي بعض تمرينات اليوجا و طرق التنفس التي تساعدك علي استعادة توازنك العصبي ، ويفضل لو قمت بجلسة مساج أسبوعية لتحررك من قدر كبير من التوتر المتراكم خلال أسبوع مزدحم بالمسئوليات المتلاحقة .

– لا تهملي ممارسة الرياضة ، فكل ماهو هام لصحتك ينعكس أثره علي بشرتك، فالرياضة تؤثر بالإيجاب علي عضلاتك و عظامك وتنشط الدورة الدموية ، مم يؤدي إلي تغذية البشرة بالأكسجين و المغذيات اللازمة لنضارتها.

– إذا كنت تضعين الماكياج ، فاحرصي علي استخدام نوعيات جيدة من شركات موثوقة حتي لا يؤذي بشرتك ، واحرصي علي إزالته يوميا بعناية و رفق، استخدمي مزيل ماكياج كريمي ، أو قطعة من قطن الماكياج المشبعة بزيت الزيتون ، ومرريها علي بشرتك و كرري ذلك حتي تتأكدي من نظافة بشرتك تماما ، ثم قومي بغسلها بالغسول المناسب لنوع بشرتك ، ثم طبقي التونر ثم ضعي الكريم المرطب ، و لا تنامي أبدا بدون تنظيف بشرتك من الماكياج ، حيث أنها الفترة التي تتجدد فيها البشرة .

– احرصي علي الحصول علي عدد ساعات كافية من النوم ليلا ، لا تقل عن6 ساعات ، ولا تستبدلي النوم الليلي بالنهاري إلا عند الاضطرار، حيث أن فوائد النوم الليلي تتفوق كثيرا ، حيث تفرز بعض الهرمونات الهامة فقط أثناء ساعات النوم الليلي، لكن يمكنك أخذ قيلولة مفيدة أثناء النهار في فترة الظهيرة حيث تعمل علي تجديد طاقتك و قدرتك علي استعادة نشاطك . 

– راقبي وضعية نومك ، فالنوم علي الوجه يتسبب في ظهور تجاعيد البشرة ،واستبدلي غطاء الوسادة القطني بآخر مصنوع من الحرير( الساتان) ، حيث أنه يقلل من ظهور التجاعيد ، فهو الأفضل لبشرتك و شعرك أيضا .

– إذا كنت بحاجة إلي ارتداء نظارة فارتديها ، حيث أن ذلك يقلل من الحركات التعبيرية لعضلات الوجه في محاولة لرؤية أوضح ، كما أنه من الضروري ارتداء النظارة الشمسية أثناء الخروج بالنهار ، لحماية الجلد المحيط بالعينين من ظهور التجاعيد .

– داومي علي ترطيب بشرتك ، خاصة في فصل الشتاء ، وعلي صاحبات البشرة الجافة خاصة الاهتمام بالترطيب المستمر حيث أنهن أكثر عرضة لظهور التجاعيد من ذوات البشرة الدهنية .

– قللي من تناول السكر ، حيث أن زيادته تؤدي إلي تكسير كولاجين البشرة .

– تناولي الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية (أوميجا 3 ) مثل أسماك السلمون و التونة و السردين _ يفضل الطازج منها، حيث أنها تعمل علي تغذية البشرة و تحافظ عليها ممتلئة ونضرة ، ويمكنك أيضا تناولها في صورة كبسولات كمكمل غذائي.

– تناولي الغذاء المتوازن الذي يحتوي علي كافة العناصر الغذائية و مضادات الأكسدة اللازمة لحماية بشرتك مم تتعرض له من ملوثات و إمدادها بالمكونات اللازمة لإنتاج أنسجة قوية و صحية ، احرصي علي تناول كميات كافية من البروتينات بدون إفراط ، يتوافر في صورة حيوانية كاللحوم الحمراء و الدواجن و الأسماك و البيض و الحليب ومشتقاته ، كذلك يوجد في مصادر نباتية كالعدس و الفول و الفاصوليا الجافة .

– كذلك تناولي الحبوب الكاملة ،كالقمح الكامل  و الشوفان حيث أنها المصدر الصحي للنشويات ، فهي تمدك بالطاقة وكذلك فيتامين ب ، تناوليها باعتدال حيث أنها غنية بالسعرات الحرارية .

– احرصي كذلك علي تناول كمية وافرة من الخضروات و الفاكهة خاصة الطازجة منها، حيث أنها غنية بمجموعة من الفيتامينات و الأملاح المعدنية ، خاصة فيتامين C الذي له دور رئيس في تصنيع الكولاجين ، الذي تعتمد عليه البشرة لتصبح متماسكة و مشدودة، كما تحتوي أيضا علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة التي تعمل علي أكسدة و إتلاف خلايا البشرة .

– احرصي علي التنوع وأن تتناولي يوميا طبق سلاطة متكامل ، يحتوي علي 5 ألوان مختلفة من لضمان احتوائه علي كافة العناصر التي يحتاجها جسمك ، ومن الضروري أن يتضمن نوعا من الخضروات الورقية الخضراء.

– تناولي الفاكهة علي معدة فارغة لضمان أقصي استفادة ممكنة ومنع التخمر ، يمكنك تناولها قبل الوجبة بنصف ساعة أو بعدها بساعتين ، ومن الأفضل تناول نوع واحد في المرة الواحدة.

– تناولي كذلك نسبة صغيرة من الدهون الصحية ، تجدينها في المكسرات و البذور ، الزبد الطبيعي ، زيت الزيتون ، زيت السمسم و زيت بذور الكتان ، بدون تعريضهم لحرارة شديدة لمنع الأكسدة ، حيث تعزز هذه الدهون امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين A_E_D ، كما تحتوي علي الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يقوم الجسم بتصنيعها ، ويحتاج إلي إمداد غذائي منها .

– تناولي الأغذية التي تحتوي علي البكتيريا النافعة (probiotics) ، تتوافر في اللبن الزبادي الطبيعي ، و اللبن الزبادي  المعزز بالبكتيريا النافعة، حيث أنها تمنحك بشرة أكثر قدرة علي مقاومة التجاعيد و العوامل الضارة .

– تناولي الشاي الأخضر يوميا ، فإنه غني بمضادات الأكسدة التي تحمي بشرتك من الشوارد الحرة ، تناوليه ساخنا ، حتي يكون محتفظا بفائدته .

– تناولي أيضا مشروب الكاكاو ، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحميكِ من التجاعيد ، كذلك الشيكولاتة الداكنة فإنها تحمي البشرة من تأثير أشعة الشمس الضارة ، وتحسن من تدفق الدورة الدموية ، تزيد من احتفاظها بالرطوبة و تجعلها تبدو ناعمة .

– الصويا ، فهي تحسن من مظهر البشرة وتحميها ، فإذا تم تناولها في صورة كبسولات أو تم تطبيقها علي البشرة تعمل علي حمايتها و شفائها من الضرر الناجم عن التعرض لأشعة الشمس ، كما أنها تعمل علي تماسكها و توحد لونها .

– تناولي كمية كافية من الماء ، فهو يعمل علي منح بشرتك الترطيب اللازم لتبدو في أفضل صورة و يحميها من ظهور التجاعيد ، كما أنه يخلص جسمك من السموم ليمنحك جسم نقي و بشرة متألقة .

 

Vichy lift activ collagen specialist

كريم فيتشي ليفت أكتيف ، من فيتشي ، لعلاج التجاعيد و مقاومة علامات شيخوخة البشرة ، يحتوي علي الببتيدات و الريسفيراترول و الفيتامين C المضاد للتأكسد ، ومياه فيتشي الحرارية ,يعمل علي زيادة الكولاجين و الإيلاستين في البشرة فتقل التجاعيد و تزيد مرونة البشرة ،يرطب البشرة ويعمل فيتامين C علي زيادة إضاءة البشرة ، تبدو البشرة نضرة يوما بعد يوم، خال من البارابين ، يناسب كل أنواع البشرة .

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ

La ROCHE-POSAY HYALU B5 SERUM

سيروم لاروش بوزيه HYALU B5 ، ضد التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة ،يحتوي علي حمض الهيالورونيك النقي الذي يعمل علي تقليل تجاعيد البشرة و يمنحها امتلاء و مرونة، و فيتامين B5 الذي يعمل علي تحسين عملية إصلاح البشرة و الحاجز الطبيعي ، كما يحتوي علي مياه الينابيع الحرارية من لاوش بوزيه ، التي تقاوم الجذور الحرة وتعمل علي تهدئة البشرة ، لا يسد المسام ولا يسبب حساسية، تصبح البشرة منتعشة ونشطة ،أكثر ليونة وامتلاء وترطيب ،تنخفض التجاعيد، تبدو متجددة  .

AVENE PHYSIOLIFT EYE CONTOUR CREAM

كريم لمحيط العين من أفين ، مضاد للتجاعيد و الهالات السوداء و الانتفاخات ، يرطب ، ينعم و يقوي الجلد في هذه المنطقة الحساسة ، كما يحتوي علي مياه الينابيع الحرارية ،ذات الخصائص المهدئة.

– داومي علي ترطيب بشرتك ، خاصة في فصل الشتاء، و علي صاحبات البشرة الجافة خاصة الاهتمام بالترطيب المستمر لبشراتهن ، حيث أنهن أكثر عرضة لظهور التجاعيد من ذوات البشرة الدهنية .

– قومي بعمل مساج لبشرتك  لعدة دقائق يوميا ، باستخدام نوع من الزيوت المرطبة ، كزيت الجوجوبا ، الأرجان أو اللوز الحلو ، حيث يعمل ذلك علي تنشيط البشرة و يحفز الجلد علي انتاج الكولاجين .

– استخدمي المستحضرات التي تحتوي علي أحماض الفواكه-(ALPHA HYDROXY ACIDS)-فهي تخلص بشرتك من الطيبقة السطحية من الخلايا الميتة ، فيقلل من مظهر المسام المتسعة ، الخطوط الدقيقة و التجاعيد خاصة حول العينين ،كما أن التركيزات المرتفعة من هذه الأحماض تعمل علي رفع إنتاجية البشرة للكولاجين ، ولكنه في نفس الوقت يرفع من حساسية البشرة للشمس ، فيجب الحرص علي وضع واقي الشمس أثناء النهار.

-المستحضرات التي تحتوي علي فيتامين C ، أثبتت الدراسات أن هذه المستحضرات تزيد من كمية الكولاجين التي يمكن للبشرة أن تكونها، كما أنها تحمي البشرة من التلف الناتج عن أشعة الشمس الفوق بنفسجية بنوعيها UVA-UVB ، كما أنه يعمل علي التقليل من احمرار البشرة و البقع الداكنة و يعمل علي توحيد لون البشرة ،

URIAGE MULTIACTION INTENSIVE SERUM

سيرم متعدد التأثير ،مضاد لعلامات تقدم سن البشرة من يورياج، تعمل مكوناته علي مقاومة المؤثرات الخارجية الضارة ، كالتلوث ، الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات ، أشعة الشمس ، وكذلك الضغط و الإجهاد ،يحتوي علي الرتينول ، فيتامين C,E ، حمض الهيالورونيك و غيرها من المكونات ،تعمل هذه العناية ضد  علامات التقدم في سن البشرة ،فتقل التجاعيد و تبدو البشرة متماسكة و تقل التصبغات و تصبح البشرة أكثر بريقا،و أصغر سنا، تم اختباره بواسطة أطباء الجلد.

Jeuness cellular rejuvenation serum

سيروم مجدد للبشرة من منتجات شركة جينيس الأمريكية ، أول منتجات للبشرة تحتوي علي خلايا جذعية بشرية ، يحتوي علي أكثر من 200 عامل نمو، يقوم بتصحيح أنسجة الجلد و توليد خلايا جديدة شابة ،يقلل التجاعيد نتيجة لتكوين كولاجين جديد، يزيل البقع ، يقلل المسام المتسعة ،يخفي آثار الجراحة ،يعالج الإكزيما نهائيا ، يزيد مرونة البشرة وينعمها ويشد الترهل  .

– المستحضرات التي تحتوي علي الإنزيم Q10 تساعد علي تقليل التجاعيد الدقيقة حول العينين وحماية الجلد من تأثير أشعة الشمس الضارة .

– كذلك المستحضرات التي تحتوي علي مستخلصات الشاي و بذور العنب تحتوي علي مركبات مضادة للأكسدة و الالتهاب ، كما تعمل علي تعزيز إنتاج الكولاجين .

– المستحضرات التي تحتوي علي النياسيناميد ، فهي مضادة للتأكسد ، كما تساعد علي تقليل فقد الماء في الجلد و تحسن من مرونته .

المستحضرات التي تحتوي علي الببتيدات، ثبت أنها عندما تطبق خارجيا علي البشرة فإنها تحفز الجلد علي انتاج الكولاجين و الإيلاستين ، مم يزيد من مرونة البشرة و تماسكها ويقلل من ظهور التجاعيد.

L'Oreal Paris Revitalift night cream

كريم ليلي مضاد للتجاعيد ريفيتاليفت من لوريال باريس ، معزز  بالبروريتينول ، ومستخلصات الشمرة البحرية ، يعمل علي تقليل التجاعيد و علامات تقدم عمر البشرة ،ويمنحك ترطيب 24 ساعة ،يجدد خلايا الإيلاستين، يعمل أثناء النوم لتحصلي علي بشرة شبابية و منتعشة في الصباح.

Vichy liftactiv eyes supreme antiwrinkle & firming

كريم للعين من فيتشي ، مضاد للتجاعيد و الهالات السوداء و الانتفاخات ، مناسب للعيون الحساسة ،مخصص للنساء فوق الأربعين ،يطبق صباحا و مساء باللمسات الخفيفة علي محيط العينين بالكامل.

فوائد الريتينويدات كمضادات لشيخوخة الجلد

تعتبر الريتينويدات (retenoids ) من أكثر الطرق التي تجعل البشرة أصغر سنا ، وهي من مشتقات الفيتامين A، وقد كانت تستخدم منذ عام 1970 لعلاج حب الشباب ، و تستخدم الآن في علاج حالات الصدفية و شيخوخة الجلد و حالات جلدية أخري .

كيف تعمل الريتينويدات :

تعمل الريتينويدات علي تقشير الطبقة السطحية من الجلد و تحفز اليشرة علي إنتاج المزيد من الكولاجين ، وذلك يعني تجاعيد أقل بالطبع .

وتتوفر في أشكال صيدلية متعددة كالكريم ، جِل ، فوم، سائل .أقواها الجِل والذي يستعمل في علاج حب الشباب ، و الكريم هو الشكل الأنسب للاستعمال كمضاد لشيخوخة الجلد .

تأتي الريتينويدات في تركيزات مختلفة ، التركيزات الأعلي هي الأقوي تأثيرا و لكنها أيضا الأقوي في آثارها الجانبية .

الريتينويدات لعلاج التجاعيد :

لأن الريتينويدات تساعد الجلد علي انتاج المزيد من الكولاجين ، فهي تعمل علي نعومة الجلد و التقليل من التجاعيد و الخطوط الرفيعة ، هي أيضا تحفز إنتاج شعيرات دموية جديدة مم يعمل علي إكساب الجلد لونا ورديا محببا ، كما تعمل أيضا علي القضاء علي البقع الخشنة و التصبغات التي تظهر مع التقدم في العمر.

كيفية استخدام الريتينويدات : 

لا يستخدم أثناء النهار حيث تعمل الشمس علي تكسيره، استخدميه ليلا قبل الخلود للنوم ، واحرصي علي تطبيق الواقي الشمسي صباحا.

الآثار الجانبية :

من الطبيعي أن تسبب الريتينويدات جفاف في الجلد و حكة واحمرار ولكن هذه الأعراض تختفي في غضون فترة قصيرة بعد ان تعتاد عليه بشرتك.

تحلي بالصبر فالأمريستغرق وقتا :

لا تتوقعي النتائج سريعا ، يمكن أن يستغرق الأمر 3 أشهر قبل أن تشاهدي نتائج من اختفاء الخطوط و التجاعيد ، وستصلي إلي أفضل النتائج بعد حوالي 6-12 شهر من الاستخدام .

Share this post

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email