pexels-ali-pazani-2787341

اعتني بجمالك بعد الأربعين

عزيزتي زائرة مدونة أنتِ جميلة ، عليكِ الاهتمام بجمالك في كل مرحلة من عمرك ،وفي هذا المقال سنوضح لكِ كيف تعتنين بجمالك في هذه المرحلة علي وجه التحديد.

-اتبعي عزيزتي النصائح التالية :

– حافظي علي تناول 8 أكواب من المياه علي الأقل يوميا، لتحصلي علي الترطيب الكافي و تتخلصي من السموم ،فتحصلي علي بشرة صافية، تناولي الماء قبل الوجبة بنصف ساعة و بعدها بساعتين كي لا تعيقي عملية الهضم .

-أكثري من تناول الخضروات و الفاكهة الطازجة و المكسرات النيئة و البروتين المطهو بطريقة صحية ،احرصي علي أن يتضمن غذائك اليومي طبق من السلاطة يحتوي علي 5 ألوان متنوعة ،و تناولي حصتين من الفاكهة يوميا علي معدة فارغة بين الوجبات، فهذا يضمن لك الحصول علي جرعة ممتازة من الفيتامينات و مضادات الأكسدة ويمنحك -مع الاستمرار – بشرة تشع بريقا.

-اهتمي بتناول حصتك الكاملة من الفيتامين ج ، حيث أن له دور أساسي في تكوين الكولاجين ، تجدينه متوفرا في الموالح مثل ( البرتقال، اليوسفي ، الليمون) ، الفلفل الحلو بألوانه ، الطماطم ، البقدونس ، الجوافة .

– اهتمي بالحصول علي الأوميجا 3 ، فله تأثير هام علي اكساب البشرة الليونة المطلوبة ، يتوافر في الأسماك الدهنية مثل التونة و السردين و الماكريل و السالمون،يفضل تناولهم في الصورة الطبيعية و ليست المعلبة لتجنب المواد الحافظة – ومن مصادره النباتية زيت بذر الكتان ، ويمكنك تناوله كمكمل غذائي إذا لم تتمكني من الحصول عليه من مصادره الطبيعية.

-ابتعدي عن أعداء البشرة ،السكر المكرر، الملح الزائد، الدقيق الأبيض، المقليات ، المشروبات الغازية، المواد الحافظة ، المنكهات و الألوان الصناعية ، الكحول، التدخين ، التلوث ، التوتر ، السهر.

– احرصي عي ممارسة نشاط رياضي 3 مرات أسبوعيا علي الأقل ، سيعمل ذلك علي تنشيط الدورة الدموية علي مستوي الجسم بأكمله، فتصل المغذيات إلي أنسجة البشرة و الشعر، كما أنه يعمل علي تقوية عضلاتك و يمنحك جسدا مشدودا و يقيكِ من هشاشة العظام.

-تطبيق واقي الشمس واسع المجال ، للحماية من الأشعة فوق البنفسجية UVA,UVB، قبل الخروج بربع ساعة وتجديده كل ساعتين، لحماية البشرة من التصبغات و ظهور التجاعيد،ولا تنسي حماية جلد اليدين كذلك .

– احمي بشرتكِ وعينيكِ من الضوء الأزرق، الضوء الأزرق هو ضوء ينبعث من شاشات الهواتف الذكية ، أجهزة اللابتوب، التليفزيون ، تأثيره ضار علي البشرة حيث أنه يتسبب في تكون الشوارد الحرة المؤكسدة ، كذلك يضر بشبكية العين ، تكمن المشكلة في قرب الشاشة من الوجه خاصة لمن يطالعون الشاشة لمدة طويلة، قد يؤدي ذلك لتصبغ الجلد وظهور الخطوط الرفيعة ،الحل في تطبيق مستحضرات غنية بمضادات الأكسدة لحماية البشرة ، و الحل الأمثل هو استعمال شاشة خاصة واقية من الضوء الأزرق تمنع وصوله إلي الجلد والعينين -تتوافر في المتاجر الكبري.

-اختيار منظف بشرة مناسب لنوع بشرتك لا يتسبب في جفاف البشرة حيث أن جفاف البشرة يزداد مع التقدم في العمر.

واقي الشمس جل كريم من لاروش بوزيه ، بمعامل حماية مثلي +50، واسعة المجال تجاه أشعة الشمس فوق البنفسجية بنوعيها UVA,UVB، بملمس جاف dry touch،امتصاص فوري ،مقاوم للماء لا يترك علامات بيضاء ، لا يسبب لمعان دهني ،مناسب لفصل الصيف ، لا يسبب الحساسية hypoallergenic أو ظهور الحبوب non comedogenic .

– إذا كنتِ تضعين الماكياج فعليكِ اختيار نوعيات عالية الجودة كي لا تضر ببشرتكِ،كذلك عليكِ الاهتمام بإزالة المكياج بعناية ، خاصة قبل النوم ، حيث أن فترة النوم ليلا هي أهم فترة يتجدد فيها الجلد .

-قومي بعمل مساج يومي للبشرة ، باستعمال بضع نقاط من أحد الزيوت المغذية للبشرة ، بحركات دائرية من الأسفل للأعلي.

– اختاري من الماسكات الطبيعية ما يناسب نوع بشرتك وحالتها ، فلها دور جيد في منح بشرتك التغذية و النضارة.

– ارتدي نظارة شمسية ، لحماية عينيكِ و الجلد المحيط بهما من أشعة الشمس الضارة .

– يقل مستوي هرمون الإستروجين بعد سن الأربعين ، إليكِ بعض الأعشاب و الأغذية التي تعوض نقص هذا الهرمون، احرصي علي إدراجها في غذائك اليومي،الينسون ، الشمر ، الكراوية،الحلبة ، المريمية ، بذور دوار الشمس، الصويا و منتجاتها، التمر ، الفاكهة المجففة كالتين و المشمش و البرقوق المجفف، بذور الكتان، زيت السمسم.

-طبقي مستحضرات البشرة المقاومة لظهور التجاعيد تأتي في صورة سيروم أو كريم ، وتأكدي من احتواء المستحضر علي المكونات الفعالة في علاج التجاعيد و الوقاية منها ، إليكِ قائمة بأهم هذه المكونات :

– الرتينول ،يعمل علي تجديد الخلايا ، يعالج تصبغ البشرة ، الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

– فيتامين ج ،vitamin c، هو مضاد للأكسدة ، يحمي من التأثير الضار لأشعة الشمس، والشوارد الحرة.

– أحماض الألفا و البيتا هيدروكسي، (AHA- BHA) ،مثل جليكوليك ، سيتريك ، لاكتيك أسيد ، هي مقشرة للبشرة تخلصها من الخلايا الميتة ، وتجهزها لاستقبال ما يطبق عليها من مستحضرات ، وتحفز نمو جلد ناعم وموحد اللون.

-كو إنزيم Q10 ، يقلل من مظهر الخطوط الرفيعة المحيطة بالعينين ، ويحمي من الضرر الناجم عن أشعة الشمس.

-الببتيدات ، peptides، تحفز البشرة لإنتاج الكولاجين ، تحسن من جودة الجلد وتحسن من مظهر التجاعيد.

-مستخلصات الشاي الأخضر و الأسود ، غنية بمضادات الأكسدة ، تقاوم الشوارد الحرة ، كما أن لها خواص مضادة للالتهاب .

– مستخلصات بذور العنب ، مضادات للأكسدة ، تحفز إنتاج الكولاجين بالبشرة .


كريم فيتشي ليفت اكتيف

كريم فيتشي ليفت اكتيف من vichy ، كريم رائع يحتوي علي الببتيدات و فيتامين C و 15 معدنا ، يعمل علي زيادة مستوي الكولاجين في البشرة و يجعلها مشدودة ويخلصك من الخطوط الرفيعة ، كما يعمل علي توحد لون البشرة .

 

– نياسيناميد ،Niacinamide، له علاقة بالنياسين ،Vitamin B3، مضاد قوي للأكسدة ، يقلل من فقد الماء من البشرة ، ويحسن من مرونة الجلد.

– السيراميد ، Ceramides، هي دهون طبيعية ينتجها الجلد ، تقل مع التقدم في العمر، تحسن من احتفاظ الجلد بمستوي الرطوبة .

– حمض الهيالورونيك ،Hyaloronic acid، يمكنه الاحتفاظ حتي 1000 مرة قدر وزنه من الماء ، لذلك يمتاز بقدرته الفائقة علي الترطيب.

– الخلايا الجذعية النباتية ، Plant stem cells، تعمل علي استبدال الخلايا التالفة بأخري سليمة ، بدلا من إصلاح الخلايا التالفة.

 

 

 

vichy liftactiv supreme serum

سيرم فيتشي ليفت اكتيف المضاد للتجاعيد ، يحتوي علي هيالورونيك اسيد و 10% rhamnose ، سريع الامتصاص ،يمنحك 10 فوائد للبشرة، يقلل تجاعيد العينين والجبين و الرقبة بشكل واضح ، ومضاد للترهل و المسام الواسعة ،مرطب للبشرة الجافة ،موحد للون و لا يترك ملمس دهني ، مناسب للبشرة الحساسة ، تستخدم قطرات منه علي بشرة نظيفة صباحا ومساء ،يقلل علامات الإرهاق و يمنحك بشرة مشدودة خلال 10 أيام 

– الخلايا الجذعية البشرية ، وهي من أحدث ما تم اكتشافه حديثا لعلاج البشرة من التجاعيد ، حيث تعمل علي إنتاج الكولاجين و تزيد من مرونة البشرة وتعالج آثار حب الشباب وحتي حروق الدرجة الثانية و الثالثة ، ويزيل التصبغات و البقع .

حافظي علي عظامك ،محافظتك علي عظامك تجنبك الكثير من المشكلات الصحية و الآلام مستقبلا ، احرصي علي تناول منتجات الألبان ، فهي تحتوي علي كمية وافرة من الكالسيوم اللازم لتكوين العظام ، تناولي كذلك الخضروات خاصة الورقية حيث أنها غنية بعنصر المغنسيوم ، وتذكري أن استفادة العظام بعنصر الكالسيوم يتعلق بتوافر الفيتامين د بالجسم  ، إذا لم تكوني تعرضين جلدك للشمس _ في الأوقات الآمنة_ لحوالي 10 دقائق يوميا ، فغالبا ما تعانين من نقص الفيتامين د ، حيث أنه لا يتوفر بالكميات المطلوبة في معظم الأطعمة ، يمكنك التأكد من مستوي الفيتامين د عن طريق إجراء تحليل بالدم، فإذا تبين أنك تعانين نقصا ً ، فعليكِ تناوله في صورة أقراص يصفها لك الطبيب بالجرعة المناسبة ، ولا تتوقف أهمية الفيتامين د علي علاقته بصحة العظام ، لكن له دور أيضا في نضارة البشرة ، كما أن نقصه يؤدي إلي الشعور بالإرهاق .

– لممارسة الرياضة أهمية كبيرة للصحة و الجمال و تأثير علي كافة أجهزة الجسم،كما أن لها دور أكيد في تقوية العضلات وكذلك العظام ، انتظامك في ممارسة الرياضة يمنحك عظاما أكثر قوة.

اعتني بشعرك :

– عنايتك بشعرك داخليا عن طريق تناولك كمية كافية من البروتينات والخضروات و الفاكهة ،قومي كذلك بعمل فحص دم ،تتأكدين منه أنك لا تعانين من فقر الدم ، كذلك مخزون الحديد serum ferretin ،حيث أن لهم تأثيرا علي قوة شعرك وقابليته للتعرض للتساقط،إذا ثبت أنك تعانين نقصاً يمكنك علاجه عن طريق تناول كبسولات الحديد يصفها لك الطبيب ،  كذلك الفيتامين د له دور في صحة الشعر، قومي بعمل تحليل بالدم للتأكد من أنه علي المستوي المطلوب حيث تعاني الكثير من النساء من نقص به مم يؤدي إلي مشاكل بالشعر و البشرة و العظام بل ويؤثر نقصه  علي الحالة النفسية، فإذا ما ظهر نقص إذا عليكِ تناول مكمل غذائي بجرعة يحددها الطبيب لتعويض ذلك النقص ، كذلك يفيدك التعرض لأشعة الشمس في الفترة قبل الساعة العاشرة صباحا أو بعدالرابعة مساء لمدة عشر دقائق يوميا مم يؤدي إلي زيادة فيتامين د بجسمك إلي المعدلات المطلوبة.

-قومي بعمل تدليك لجلد الشعر لمدة دقيقتين يوميا ، فهذا ينشط الدورة الدموية و بالتالي يصل بالمغذيات إلي بصيلات الشعر مم يمنحها القوة المطلوبة، وهو كذلك ينشط الخلايا الدهنية لإفراز الدهون الطبيعية التي تمنح شعرك الليونة و النعومة.

-لا تقومي بغسل  شعرك بالشامبو أكثر من مرتين أسبوعيا ،فهذ يجرده من الزيوت الطبيعية اللازمة له ، واحرصي علي تطبيق بلسم أو حمام كريم بعد غسله لإعادة الترطيب إليه .

– قومي بعمل ماسك مغذي لجلدة الشعر علي الأقل مرة أسبوعيا .

– لا تقومي بفرد حراري للشعر أكثر من مرة أسبوعيا .

– اذا أردتِ تلوين شعرك ، فالصبغات الخالية من الأمونيا هي الأقل ضررا علي شعرك.

– إذا لاحظتِ زيادة في معدل تساقط الشعر أو ظهور فراغات في المنطقة الأمامية من الرأس ،فانتبهي لاحتمالية تعرضك للصلع النسائي ،(female pattern alopecia) الذي يظهر في صورة اتساع الفوارق في مقدمة فروة الشعر ، راجعي التاريخ العائلي ، و أطمئنك بأنه يمكنك علاج هذه الحالة إذا أوليتيها اهتمامك و عنايتك المبكرة.

كيف يمكنك التعامل مع هذه الحالة : 

-بداية يجب عليكِ مراجعة العوامل الأخري الداخلية التي تؤدي إلي ضعف الشعر مثل نقص العناصر الغذائية كمخزون الحديد و فيتامين د و الزنك ، يفضل أن تتناولي مكمل غذائي من الفيتامينات و المعادن المتعددة ليغطي كافة احتياجاتك ، وذلك بجانب التغذية الصحية المتوازنة التي تحتوي علي كمية وافية من البروتينات و الخضروات و الفاكهة و الحبوب الكاملة و منتجات الألبان قليلة الدسم و 8 أكواب من الماء علي الأقل علي مدار اليوم ، و الحرص علي ممارسة الرياضة المنتظمة لتنشيط الدورة الدموية ، و أبسطها المشي لمدة نصف ساعة يوميا ، ويكفيكِ أيضا ممارستها لمدة ساعة 3 مرات أسبوعيا .

– ثانيا ، علاج الصلع الأنثوي الوراثي الناشئ عن أسباب جينية يتطلب منك المداومة علي مقاومته ، غير أن النتائج تكون مرضية باستمرارك في العناية بشعرك.

المنتجات المستخدمة في علاج الصلع الأنثوي:

– المستحضرات المحتوية علي مادة المينوكسيديل ،هي مادة مصرحة من هيئة الغذاء و الدواء FDA من أقوي المنتجات التي تستخدم في علاج الصلع الوراثي الذكوري و الأنثوي أيضا ،يعمل عن طريق توسيع الأوعية الدموية في المنطقة التي يطبق عليها مم يؤدي إلي زيادة ورود الدم إلي هذه المنطقة وزيادة إمدادها بالغذاء و الأكسجين فتنشط البصيلات الخاملة وينمو الشعر بقوة ، يستخدم بنسبة 2أو 5%، يستخدم في صورة سبراي بصورة يومية ، وتلاحظ النتائج في خلال شهر ، وبعد الوصول للنتيجة النهائية يمكن خفض معدل الاستخدام لمرتين فقط أسبوعيا للمحافظة علي النتيجة .

– من آثاره الجانبية ، ظهور الشعر في مناطق غير مرغوبة مثل جوانب الوجه و الأذنين .

Vichy Dercos aminexil clinical 5 anti hair loss, for women

أمبولات أمينكسيل من فيتشي للنساء، تحتوي علي مادة الأمنيكسيل ومواد أخري ، تقلل فقدان الشعر في غضون ، 6 أسابيع ، تقوي الشعر وتعمل علي إطالته ،يزيد من كثافة الشعر، مناسبة لفروة الرأس الحساسة. 

dermenum ampoule treatment against hair loss

يحتوي المستحضر علي regen7 ، الذي يعمل علي إيقاف تساقط الشعر ونمو الشعر من جديد ،يقوي الشعر ويزيد من سمكه ، تركيبته خفيفة  ، ينصح به النساء اللاتي يعانين من ترقق الشعر أو ضعفه  وتساقط الشعر الحاد والمزمن و التساقط بسبب أندروجيني .

– من العلاجات الطبيعية التي تستخدم لعلاج الصلع الوراثي هي استخدام عشبة الروزماري أو (إكليل الجبل)، و الذي أثبتت الدراسات قدرته علي إعادة كثافة الشعر في حالات الصلع الوراثي نظرا لقدرته علي التغلب علي هرمون ال DHT المسبب الرئيسي للصلع الوراثي ، وتظهر نتائجه النهائية في غضون 6 أشهر كما أن آثاره الجانبية أقل من أن تذكر ،ويعتبر زيت الروزماري من الزيوت الأساسية التي يجب مزجها مع زيت حامل مثل زيت الأرجان أو الجوجوبا أو اللوز الحلو بنسبة 1 :3 بواقع 2 سم لكامل فروة الرأس ونقوم بتطبيقه مع التركيز علي المناطق قليلة الكثافة مع عمل مساج مدة 5 دقائق و يترك لمدة ساعة قبل غسله بالشامبو  المناسب ، يتم تكرار الوصفة من 2-3 مرات أسبوعيا حسب شدة الحالة.

– يفيدك كذلك سيدتي تناول زيت بذور اليقطين (pumpkin seed oil)في صورة مكمل غذائي،  و الذي ثبتت فعاليته في مقاومة الصلع الوراثي في الذكور و الإناث أيضا . 

rosemary oil

Share this post

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on print
Share on email